٢
مقدمة دار التقريب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، حمد الشاكرين ، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين ،
محمد النبي الأمين ، و على آله الطيبين الطاهرين و صحبه الهداة المهتدين ، و من
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد : فهذه رسالة موجزة في تحقيق " حديث الثقلين " ألفها العلامة الفاضل
الشيخ محمد قوام الدين القمي الوشنوي .
و هي على وجازا قد استوعبت جميع روايات هذا الحديث و أسانيده و سلك
فيها مؤلفها سبيل الح كمة و الإعتدال ، و أعرض عن مقام الشحناء و الجدال ،
واستدل على ما قال بأدلة يرتضيها كل من الشيعة و السنة ، ذات أسانيد –كما
ذكر في آخر البحث - " معنعنة متصلة موصولة بواسطة أحد مشايخه الأعاظم –
أدام الله تعالى ظله - الراوي عن علماء الإسلام بفرقهم المتشعبة من الامامية و
الحنفية و الشافعية و المالكية و الحنابلة و الزيدية " .
و دار التقريب حين تنشر هذه الرسالة المهداة إليها ، إنما تنشرها لما يتجلى فيها من
اتفاق بين هاتين الطائفتين العظيمتين من المؤمنين في أصول التشريع ، فإن السنة
المطهرة من أثبت العمد التي يبنى ع ليها أهل الإسلام جميعاً ، و متى صحت الرواية
عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم من أي طريق ، كان على المؤمنين أن
يتقبلوها راضين ، و أن يترلوا على حكم الله فيها ممتثلين " فلا و ربك لا يؤمنون
حتى يحكِّموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسِهم حرجا مما قض يت و يسلموا
تسليما " .
دار التقريب
رجب الفرد سنة ١٣٧٤ هجرية ( مارس ١٩٥٥ ميلادية ) .
٣
مقدمة المؤلف :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله مظهر الحق و ناصره ، و خاذل الباطل و مبطله ، و الصلاة و السلام
على خير من اصطفاه من خلقه ، محمد خاتم رسله ، و على آله سفن النجاة في أمته ، و
على أصحابه الذين تمسكوا و أخذوا و اعتصموا بثقليه ، و هما " الكتاب " الذي فيه
الهدى و النور ، و هو الثَّقل الأكبر ، و حبله الممدود من السماء إلى الأرض ، و " العترة
" و هي الثقل الأصغر ، أهل البيت ، الذين أذهب الله عنهم الرجس .
أما بعد فهذ ا بحث بمناسبة ما نشر في العدد الرابع من السنة الثانية لة " رسالة
الإسلام " أهديه إلى " دار التقريب بين المذاهب الإسلامية " التي هي مركز الاتصال بيت
أهل العلم و الدين و الأمة ، و العاملة على توثيق الروابط بين سائر الطوائف الإسلامية في
العالم ، يسرني أن يط لع عليه أهل العلم من إخواننا المسلمين في كل طائفة ، فما قصدت
به إلا جلاء حقيقة قد تغيب عن بعض الأذهان ، في شأن حديث وردت به الأسانيد
الصحيحة و الروايات المتعددة في مختلف الكتب و المسانيد ، و هو الحديث المعروف "
حديث الثقلين " ، و أسأل الله تعالى أن ينفع ذا البحث كاتبه ، و قارئه و مبلغه ، إنه
سميع مجيب الدعاء .
٤
مصادر حديث الثقلين :
هذا الحديث أخرجه أكابر علماء المذاهب قديماً و حديثاً في كتبهم من
الصحاح ، والسنن ، والمسانيد ، والتفاسير ، والسير ، والتواريخ ، واللغة ،
وغيرها.
. صحيح مسلم في الجزء السابع ص ١٢٢
. سنن الترمذي في الجزء الثاني ص ٣٠٧
. سنن الدرامي في الجزء الثاني ص ٤٣٢
مسند أحمد بن حنبل في الجزء الثالث ص ١٤ و ١٧ ، و ص ٢٦ و ٥٩ ، و
في الجزء الرابع ص ٣٦٦ و ص ٣٧١ ، و أيضاً في الجزء الخامس ( صلى الله عليه
. ١٨٩ ، وآله ) ١٨٢
. خصائص النسائي ص ٣٠
. مستدرك الحاكم في الجزء الثالث ص ١٠٩ و ١٤٨ و ٥٣٣
الحافظ الكنجي الشافعي في كفاية الطالب في الباب الأول ص ١١ في بيان
صحة خطبته بماء يدعى خماً ، قال بعد نقل الحديث : أخرجه مسلم في صحيحه
.
رواه أبو داود و ابن ماجه القزويني في كتابيهما ، و أيضاً في الباب الحادي و
. الستين ص ١٣٠
. الطبقات لمحمد بن سعد الزهري البصري في الجزء الرابع ص ٨٠
. الحلية لأبي نعيم الأصبهاني في الجزء الأول ص ٣٥٥
أسد الغابة لابن الأثير الجرزي في الجزء الثاني ص ١٢ و في الجزء الثالث ص
.١٤٧
العقد الفريد لابن عبد ربه القرطبي في الجزء الثاني في خطبة النبي صلى الله عليه
. و آله و سلم في حجة الوداع ص ٣٤٦ و ص ١٥٨
٥
تذكرة