الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسلام

منتديات بوكطاية الاسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث الثقلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

حديث الثقلين Empty
مُساهمةموضوع: حديث الثقلين   حديث الثقلين Icon_minitimeالأحد ديسمبر 28, 2008 12:28 pm

٢
مقدمة دار التقريب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، حمد الشاكرين ، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين ،
محمد النبي الأمين ، و على آله الطيبين الطاهرين و صحبه الهداة المهتدين ، و من
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد : فهذه رسالة موجزة في تحقيق " حديث الثقلين " ألفها العلامة الفاضل
الشيخ محمد قوام الدين القمي الوشنوي .
و هي على وجازا قد استوعبت جميع روايات هذا الحديث و أسانيده و سلك
فيها مؤلفها سبيل الح كمة و الإعتدال ، و أعرض عن مقام الشحناء و الجدال ،
واستدل على ما قال بأدلة يرتضيها كل من الشيعة و السنة ، ذات أسانيد –كما
ذكر في آخر البحث - " معنعنة متصلة موصولة بواسطة أحد مشايخه الأعاظم –
أدام الله تعالى ظله - الراوي عن علماء الإسلام بفرقهم المتشعبة من الامامية و
الحنفية و الشافعية و المالكية و الحنابلة و الزيدية " .
و دار التقريب حين تنشر هذه الرسالة المهداة إليها ، إنما تنشرها لما يتجلى فيها من
اتفاق بين هاتين الطائفتين العظيمتين من المؤمنين في أصول التشريع ، فإن السنة
المطهرة من أثبت العمد التي يبنى ع ليها أهل الإسلام جميعاً ، و متى صحت الرواية
عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم من أي طريق ، كان على المؤمنين أن
يتقبلوها راضين ، و أن يترلوا على حكم الله فيها ممتثلين " فلا و ربك لا يؤمنون
حتى يحكِّموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسِهم حرجا مما قض يت و يسلموا
تسليما " .
دار التقريب
رجب الفرد سنة ١٣٧٤ هجرية ( مارس ١٩٥٥ ميلادية ) .
٣
مقدمة المؤلف :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله مظهر الحق و ناصره ، و خاذل الباطل و مبطله ، و الصلاة و السلام
على خير من اصطفاه من خلقه ، محمد خاتم رسله ، و على آله سفن النجاة في أمته ، و
على أصحابه الذين تمسكوا و أخذوا و اعتصموا بثقليه ، و هما " الكتاب " الذي فيه
الهدى و النور ، و هو الثَّقل الأكبر ، و حبله الممدود من السماء إلى الأرض ، و " العترة
" و هي الثقل الأصغر ، أهل البيت ، الذين أذهب الله عنهم الرجس .
أما بعد فهذ ا بحث بمناسبة ما نشر في العدد الرابع من السنة الثانية لة " رسالة
الإسلام " أهديه إلى " دار التقريب بين المذاهب الإسلامية " التي هي مركز الاتصال بيت
أهل العلم و الدين و الأمة ، و العاملة على توثيق الروابط بين سائر الطوائف الإسلامية في
العالم ، يسرني أن يط لع عليه أهل العلم من إخواننا المسلمين في كل طائفة ، فما قصدت
به إلا جلاء حقيقة قد تغيب عن بعض الأذهان ، في شأن حديث وردت به الأسانيد
الصحيحة و الروايات المتعددة في مختلف الكتب و المسانيد ، و هو الحديث المعروف "
حديث الثقلين " ، و أسأل الله تعالى أن ينفع  ذا البحث كاتبه ، و قارئه و مبلغه ، إنه
سميع مجيب الدعاء .
٤
مصادر حديث الثقلين :
هذا الحديث أخرجه أكابر علماء المذاهب قديماً و حديثاً في كتبهم من
الصحاح ، والسنن ، والمسانيد ، والتفاسير ، والسير ، والتواريخ ، واللغة ،
وغيرها.
. صحيح مسلم في الجزء السابع ص ١٢٢
. سنن الترمذي في الجزء الثاني ص ٣٠٧
. سنن الدرامي في الجزء الثاني ص ٤٣٢
مسند أحمد بن حنبل في الجزء الثالث ص ١٤ و ١٧ ، و ص ٢٦ و ٥٩ ، و
في الجزء الرابع ص ٣٦٦ و ص ٣٧١ ، و أيضاً في الجزء الخامس ( صلى الله عليه
. ١٨٩ ، وآله ) ١٨٢
. خصائص النسائي ص ٣٠
. مستدرك الحاكم في الجزء الثالث ص ١٠٩ و ١٤٨ و ٥٣٣
الحافظ الكنجي الشافعي في كفاية الطالب في الباب الأول ص ١١ في بيان
صحة خطبته بماء يدعى خماً ، قال بعد نقل الحديث : أخرجه مسلم في صحيحه
.
رواه أبو داود و ابن ماجه القزويني في كتابيهما ، و أيضاً في الباب الحادي و
. الستين ص ١٣٠
. الطبقات لمحمد بن سعد الزهري البصري في الجزء الرابع ص ٨٠
. الحلية لأبي نعيم الأصبهاني في الجزء الأول ص ٣٥٥
أسد الغابة لابن الأثير الجرزي في الجزء الثاني ص ١٢ و في الجزء الثالث ص
.١٤٧
العقد الفريد لابن عبد ربه القرطبي في الجزء الثاني في خطبة النبي صلى الله عليه
. و آله و سلم في حجة الوداع ص ٣٤٦ و ص ١٥٨
٥
تذكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam.forumgreek.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

حديث الثقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الثقلين   حديث الثقلين Icon_minitimeالأحد ديسمبر 28, 2008 12:37 pm

تذكرة الخواص في الباب الثاني عشر ص ٣٣٢ لابن الجوزي ، قال بعد نقل
قول جده : " و قد أخرجه أبو داود في سننه ، و الترمذي أيضاً ، و ذكره رزين
في الجمع بين الصحاح ، و العجب كيف خفي عن جده ما روى مسلم في
صحيحه من حديث زيد بن أرقم . . . الخ " .
. إنسان العيون لنور الدين الحلبي الشافعي في الجزء الثالث ص ٣٠٨
. ذخائر العقبى لأحمد بن عبد الله الطبري ص ١٦
السراج المنير للعزيزي الشافعي في شرح الجامع الصغير للسيوطي في الجزء
الأول ص ٣٢١ ، و في هامشه أيضاً للشيخ محمد الحفني .
. الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص ٢٤
نسيم الرياض الخفاجي في الجزء الثالث ص ٤١٠ ، و في هامشه شرح الشفا
لعلا القاري .
منتخب كتر العمال لعلا المتقي في هامش المسند للإمام أحمد بن حنبل في الجزء
الأول ص ٩٦ و ١٠١ ، و في الجزء الثاني ص ٣٩٠ ، و في الجزء الخامس ص
. ٩٥
الكشف و البيان للثعلبي في تفسير آية الإعتصام ، و في تفسير آية " أيها
·" الثقلان
تفسير الإمام فخر الدين الرازي في تفسير آية الإعتصام في الجزء الثالث ص
. ١٨
. تفسير النظام النيسابوري في تفسير آية الإعتصام في الجزء الأول ص ٣٤٩
تفسير الخ ازن في تفسير آية الإعتصام في تفسير الجزء الأول في ص ٢٥٧ ، و
في الجزء الرابع ، في تفسير آية المودة ص ٩٤ ، و أيضاً في تفسير آية " سنفرغ
. لكم أيها الثقلان " ص ٢١٢
اابن كثير الدمشقي في تفسير آية المودة في الجزء الرابع ص ١١٣ ، و في تفسير
آية التطهير في الجزء ال ثالث ص ٤٨٥ ، و أيضاً في تاريخه في الجزء الخامس أو
السادس في ضمن حديث الغدير .
المواهب العلية لحسين الكاشفي في تفسير آية " سنفرغ لكم أيها الثقلان " .
النهاية لابن الأثير الجزري في الجزء الأول ، و أيضاً في الدر النثير للسيوطي ص
. ١٥٥
لسان العرب لجمال الدين الأ فريقي المصري في الجزء السادس في لغة العترة و
في الجزء الثالث عشر في لغة الثقل و الحبل.
القاموس د الدين الشيرازي في لغة الثقل .
تاج العروس لمرتضى الزبيدي في الجزء السابع في لغة الثقل .
منتهى الأرب لعبد الرحيم الصفي بوري في لغة الثقل .
شرح ج البلاغة لابن الحديد المعتزلي في الجزء السادس في معنى العترة ص
. ١٣٠
. مدارج النبوة لعبد الحق الدهلوي ١ ص ٥٢٠
و قال شيرويه الديلمي في كتاب فردوس الأخبار : إني تارك فيكم الثقلين
كتاب الله فيكم حبل من اتبعه كان على الهدى و من ترك كان على الضلالة و
أهل بيتي أذكركم في أهل بيتي و لن يفترقا حتى يردا علي الحوض يعني الأخذ ما
ثقيل . و قال مجد الدين بن الأثير الجرزي في جامع الأصول سمى النبي (ص)
١ قال الشيخ عبد الحق ا لدهلوي في اللمعات في شرح المشكاة : سمي ( صلى الله عليه وآله ) الكتاب و
العترة الثقلين ، لأنه يستصلح الدين ما و يعمر كما عمرت الدنيا بالثقلين ، إلى أن قال و الظاهر أن المراد بأهل
البيت هاهنا أخص من أولاد الجد القريب و هم بنو هاشم ، بل أولاده و ذريته ، و ا لعترة أعم من ذلك فافهم
.(العبقات) .
٧
القرآن العزيز و أهل بيته ثقلين لأن الأخذ ما و العمل بما يجب لهما ثقيل . و
قال مسعود بن عمر التفتازاني في شرح المقاصد ألا ترى أنه (ص) قد قرم
بكتاب الله تعالى في كون التمسك ما منقذا من الضلالة و لا معنى التمسك
بالكتاب إلا الأخذ بما فيه من العلم و الهداية فكذا في العترة . و قال السيوطي في
الدر النثير في لغة الثقل إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي سماهما لعظم
قدرهما و يقال لكل نفيس خطيرة : ثقل ، أو لأن الأخذ ما و العمل ثقيل (
العبقات) .
المناقب المرتضوية لمحمد صالح الترمذي الكشفي ص ٩٦ و ٩٧ و ١٠٠ و
. ٤٧٢
. مفتاح كنوز السنة ص ٢ و ٤٤٨
. مصابيح السنة للإمام البغوي الشافعي في الجزء الثاني ص ٢٠٥ و ٢٠٦
. ابن حجر في الصواعق ص ٧٥ و ٨٧ و ٩٩ و ٩٠ و ١٣٦
. إسعاف الراغبين في هامش نور الأبصار للشبلنجي ص ١١٠
ينابيع المودة لسليمان بن إبراهيم البلخي الحنفي ص ١٨ و ٢٥ و ٣٠ و ٣٢ و
. ٣٤ و ٩٥ و ١١٥ و ١٢٦ و ١٩٩ و ٢٣٠ و ٢٣٨ و ٣٠١
العلامة الكبير شمس سماء العلم و الجلالة و مجدد مذهب الإمامية ، السيد مير
حامد حسين الهندي ، أعلى الله مقامه ، قد رواه عن جماعة تقرب من المائتين من
أكابر علماء المذاهب ، من المائة الثانية إلى المائة الثالثة عشرة ، و عن الصحابة و
الصحابيات ، أكثر من ثلاثين رجلاً و امرأة كلهم رووا هذا الحديث الشريف
عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم و هذا هو الحديث برواياته المتعددة :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam.forumgreek.com
 
حديث الثقلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام  :: الاحاديت النبوية الشريفة-
انتقل الى: